تعليقات

إن وهم السيطرة يمنحنا الأمن

إن وهم السيطرة يمنحنا الأمن


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

المستقبل يعذّبنا وسلاسلنا الماضية. هذا هو السبب في أننا نفتقد الحاضر.

دماغنا هو آلة لاستباقها. خلال العملية التطورية ، زاد الإنسان تدريجياً من قدرته على التنبؤ ، مستخدمًا أوجه التشابه مع المعرفة المتراكمة للخبرات السابقة ، سواء من تلقاء نفسه أو أسلافه. وفقًا للكاتب والفيلسوف خوسيه أنطونيو مارينا ، لا يوجد أنواع أكثر خوفا من الإنسان. إنه تكريم علينا أن ندفعه مقابل استخباراتنا المميزة.

محتوى

  • 1 لا يمكننا السيطرة على المستقبل
  • 2 بحثا عن أحلامنا
  • 3 فائدة التوقع

لا يمكننا السيطرة على المستقبل

وهم السيطرة هو ميل البشر إلى الاعتقاد بأنهم يستطيعون السيطرة ، أو على الأقل التأثير على النتائج في أولئك الذين ليس لديهم أي تأثير واضح ، مثل الأحداث العشوائية.

منذ سنوات ، أجرى علماء النفس جينكينز وارد (1965) تجربة تتعلق بهذه الحقيقة. تم تثبيت مصباحين على علامة ، والتي يمكن تشغيلها وإيقافها بشكل مستقل. يجب أن يحاول الأشخاص في التجربة التحكم في أي من المصباحين سيأتي في كل لحظة. تم تزويدهم بأزرار للضغط وعليهم اتخاذ قرار بشأن كل منعطف للضغط أو عدم الضغط ، اعتمادًا على ما إذا كانوا يعتقدون أنه سيستمر أم لا. تم ترتيب الاتصالات بحيث يتم تشغيل كل إجراء على ضوء مع وجود احتمال معين ، بحيث لا يكون للناس سيطرة عليه. قيل للموضوعات أنه قد لا توجد علاقة بين أفعالهم والأضواء. بعد ذلك ، طُلب من الناس تقدير مقدار التحكم الذي اعتقدوا أنه يسيطرون عليه. حتى عندما لم يكن هناك اختلاف في ما اختاروه ، فقد أبلغ الناس على وجه اليقين أنهم مارسوا بعض السيطرة على الأضواء.

من بطريقة ما ، نحاول جميعًا فهم الحياة عن طريق بناء قصة متماسكة قائمة على العلاقات بين السبب والنتيجة. نخبر أنفسنا ، ونقول للآخرين ، أن شيئًا ما حدث لأننا فعلنا هذا أو ذاك ؛ لكن لسوء الحظ ، تكون العلاقة بين السبب والنتيجة عادةً أكثر ضعيفًا مما نود التفكير فيه ، ويمكن أن يكون لكل حدث أسباب لا حصر لها.

الاعتقاد المتجذر هو ما يدفعنا إلى الاعتقاد بأننا إذا تصرفنا بشكل جيد ، وإذا أكلنا الأطعمة الصحيحة وبإعتدال ، وإذا مارسنا التمارين بانتظام ، إلخ ، فسوف نكافأ بحياة طويلة وصحية. ومع ذلك ، فإنه ليس بالضرورة كذلك. نحن نضع خططًا دائمًا لا تسير وفق المخطط. كما يقول المثل القديم "إذا كنت تريد أن تجعل الله يضحك ، أخبره خططك." إنهم بحاجة إلى وضعنا في المنظور.

بحثا عن أحلامنا

منذ الطفولة قاموا بتعليمنا واستعدوا لوضع أهداف ، أتوقف عن العمل على الإجراءات التي تؤدي إلى تلك الأهداف ، ومع ذلك ، كم مرة فشلنا في تحقيق أهدافنا؟ كم مرة نحاول السيطرة على مستقبل لا يمكننا التنبؤ به؟ كم من الأشياء لا تذهب كما كنا نظن أنها ستذهب؟

لذا ، إذا لم نكن نعرف المستقبل ، فقل ما يمكننا السيطرة عليه. نود أن نعتقد أننا نفعل ذلك ، لكن هذا ليس صحيحًا. ومع ذلك فإننا لا نزال نؤمن بوهم السيطرة. نحن نواجه عالماً من الفوضى والمعقدة ونحاول السيطرة عليه بكل طريقة ممكنة.

لكننا لا نتحكم بقدر ما نريد ، لا من الخارج ولا من اختصاصنا الداخلي. ومع ذلك ، فإننا نعيش كما لو أن كل شيء يعتمد علينا ... وبالتالي ، فإننا نميل إلى الشعور بالذنب عندما لا تسير الأمور على ما يرام ، ونخيب آمالنا عندما لا تتحقق توقعاتنا ، لكسر رؤوسنا للاستعلام عن الأشياء ، عندما يكون كل هذا يختبئ في تصاميم غامضة من فرصة. في الواقع ، نحن نعرف أشياء كثيرة ، ولكن لدينا ميل فطري إلى الاعتقاد بأننا نعرف أكثر قليلاً مما نعرفه حقًا ، إذا كنا أكثر تواضعاً فيما يتعلق بقدرتنا على السيطرة ، فلسوف نعاني أقل.

فائدة التوقع

من ناحية ، تشكل هذه القدرة على التنبأ مساعدة لا تقدر بثمن من أجل البقاء ، لأنها تسمح بتجنب الخطر حتى قبل أن تظهر. بل هو أيضا مورد للتعلم ، وكذلك ل تخطيط المشاريع وخلق طرق لتحقيق الأهداف المستقبلية. لكن هذه القدرة تسبب أيضًا بعض إخفاقاتنا الأكثر وضوحًا.

بالنسبة للبعض ، فإن القدرة على التنبؤ بالتحديد هي ما يلفت انتباه الكثيرين في دوائر القلق المفرغة. من خلال العيش بين الذاكرة والخيال ، وبين أشباح الماضي والمستقبل ، يتم إشعال الأخطار القديمة أو اختراع تهديدات جديدة. من السهل إذن الخلط بين الواقع والخيال والمعاناة الشديدة من عدم اليقين لما قد يحدث.

قد تكون مهتمًا: تأثير فورر



تعليقات:

  1. Mac An Bhreatannaich

    أهنئ ، الفكر المثير للإعجاب

  2. Pellanor

    أنا آسف جدًا لأنني لا أستطيع مساعدتك في أي شيء. آمل أن يساعدوك هنا.

  3. Osrick

    شكرًا. فقط أشكرك على التفكير بصوت عال. في كتاب الاقتباس.

  4. Rodrick

    ما الذي تود أن تقوله على وجه الخصوص؟

  5. Fidele

    انت لست على حق. أنا مطمئن. دعونا نناقش.

  6. Aashish

    يمكنني أن أعرض زيارة موقع الويب ، حيث يوجد الكثير من المعلومات حول الموضوع الذي يهمك.



اكتب رسالة